أسباب حدوث الزلازل والأماكن الأكثر عرضة لها

زلزال تركيا وسوريا أسباب حدوث الزلازل mai elsayed sharaf Eldeen

ضرب زلزال تركيا بقوة 7.9 درجات على مقياس ريختر وعلى عمق 10 كيلومترات في منطقة كهرمان مرعش، وتأثرت به عدّة مدن في سوريا، وشعُر به بعض السكان في قبرص لبنان والعراق والأردن ومصر فجر يوم الاثنين، 6 فبراير/ شباط 2023. خلّف الزلزال أكثر من 3400 حالة وفاة ومئات المصابين، وهدم أكثر من 2000 مبنى. فما هي أسباب الزلازل، وما هي الأماكن الأكثر عرضة لها؟

حسنًا.. لا شيء يبقى آمنًا أمام قوة الطبيعة، وبالنسبة للزلازل محور حديثنا اليوم؛ فهي تعتبر أكثر القوى الطبيعية فتكًا حين تضرب الأرض أسفل أقدامنا غير آبهة بحجم وحياة من يعيش في مناطقها. وقبل الحديث عن ماهية الزلازل، هل أخبرك أحدهم أننا نعيش على صفائح أرضية متحركة؟

هذا بالضبط ما يمثله الغلاف الصخري للأرض الذي يشكل قشرة اليابسة، والجزء العلوي من طبقة «الوشاح – mantle» التي تتحرك فوق بحر هائل من صخور الوشاح الداخلية المنصهرة والساخنة جدًا على عمق نحو 100 كم؛ وتصل درجة حرارتها إلى آلاف الدرجات المئوية.

يتم تقسيم الغلاف الصخري إلى سبع صفائح كبيرة رئيسية، بالإضافة إلى صفائح أخرى كثيرة وصغيرة، وتتحرك الصفائح بالنسبة لبعضها بثلاث طرق مختلفة وفقًا للحدود بينها. يتسبب تحرك هذه الصفائح في انفجار البراكين، وتشكيل الجبال، واندفاع الطاقة الزلزالية من مناطق الضعف والانكسار المفاجئ في الغلاف الصخري، أو القشرة الأرضية؛ بسبب الجاذبية أو التفاعلات الكيميائية داخل صخور الوشاح المنصهرة.

يمكنك متابعة قراءة المقال عبر موقع إضاءات

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة أكيسميت للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.